وزارة التربية تطلق برنامج جديد
ديسمبر 31, 2020
4 فئات مستهدفة للامتحانات التعويضية 10 يناير الجاري
يناير 4, 2021

مليون ومئة ألف طالب وطالبة

يستأنف مجتمع التعليم على مستوى الدولة، الدراسة لأكثر من مليون ومئة وتسعة عشر ألف طالب وطالبة، غداً الأحد الموافق 3 يناير الجاري، في محطة جديدة للمعرفة في العام الدراسي الجديد 2020-2021، وذلك عقب انقضاء إجازة الشتاء، إيذاناً ببدء الفصل الدراسي الثاني الذي يستمر لنحو 84 يوماً، منها 60 دراسة فعلية 24 يوماً إجازات أسبوعية «الجمعة والسبت».

ومن المقرر أيضاً انتظام الهيئات التدريسية والإدارية والفنية في اليوم ذاته، في وقت بلغ عددها نحو 141 ألفاً و291 معلماً وإدارياً وفنياً على مستوى مدارس الدولة، بواقع 43,800 بالمدارس الحكومية و97,491 في الخاصة.

وتحدد للطلبة والهيئات نهاية هذا الفصل الدراسي الثاني، إجازة الربيع لمدة ثلاثة أسابيع، خلال الفترة من 28 مارس حتى 15 إبريل المقبلين، ليستأنف الدوام للفصل الدراسي الثالث يوم 18 إبريل، ومن المتوقع أن تكون نهاية الدوام للعام الدراسي الجاري خلال يوليو المقبل، في وقت بلغ عدد أيام الدراسة للعام الجاري، بما فيها أيام الامتحانات 188 يوماً.

وأتاحت وزارة التربية والتعليم، ممثلة في قطاع المناهج والتقييم، «إدارة التقييم والامتحانات»، اختبار تحسين الدرجة لجميع طلبة الصفوف والمسارات من الأول إلى الثاني عشر، «اختيارياً»، حسب رغبة الطالب في المواد كافة، خلال الفترة من 10-14 يناير المقبل، وسيتم احتساب الدرجة الأعلى للطالب، عقب إجراء الاختبارات التعويضية والتحسين.

ويتـــــــزامن مع اختــــبارات التحـــسين الامتحانات التعويضية التي تنفذ فـــي جميـــع مواد المجـمــــوعة A التي تشمــل «اللغتين العربية والإنجليزية، والرياضيات، والفيزياء، والعلــــــوم العـــــامـــة، والفيزياء والكيمياء، والأحــيـــــاء، والعــلــــــوم الصحيـــــــة»، وتعـــــــد إلزامــــية وتستهــــدف جميع الطلبـة المتغيبين بعــــذر مقـــــبول عــــــن امتحان الفصل الدراسي الأول، والطلبة الذين واجهوا أعطالاً تقنية ولم يتمكنوا من تنفيذ أو إنهاء الامتحان الأساسي، ولطلبة الصف 11 للمسارين العام والتطبيقي لامتحان الكتابة في مادة اللغة الإنجليزية.

وبحسب المعلن عنه، تعددت أنماط العودة في مختلف إمارات ومناطق الدولة؛ حيث أقرت وزارة التربية أول أسبوعين في الدراسة عن بعد، حفاظاً على أمن وسلامة الطلبة والعاملين في الميدان التربوي، وكانت لدائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي نفس التصور؛ حيث يتم استئاف الدراسية في جميع مدارس أبوظبي عن بعد أيضاً لمدة أسبوعين.

وبقيت هيئتي المعرفة والتنمية البشرية في دبي والشارقة للتعليم الخاص، على نفس السيناريو المطبق في الفــــصل الدراسي الأول «التعلــيم الهجين» وتركت المجال أمام أولياء الأمور لتحديـــد النمـــــط التعلــيــــمي المناسب لأبنائهم.

وشـــــددت الــــــوزارة على ضــــرورة إجراء فحـص «كــوفيد- 19» لجميـع أعضــاء الهيئات بأنواعــــها، قـــــبل بــــدء الفصل الدراسي الثاني، ضمن الإجراءات الاحترازية التي تسبق العودة للمدارس؛ إذ حددت لكوادرها بالتنسيق مع الجهات المعنية، عشرة مراكز لإجراء الفحص، بواقع ثلاثة مراكز الفجيرة، واثنان في كل من الشارقة ورأس الخيمة، مقابل مركز واحد في كل من دبي، وعجمان وأم القيوين.

ووجهت الوزارة بأن تكون نسبة دوام الهيئات بأنواعها والمقرر لهم الدوام الواقعي في المدرسة 50% مع تطبيق نظام التناوب، وفق خطة توزيع مدير المدرسة، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال الدوام الرسمي في المدرسة.

وأوضحت أنه يتعين على المعلمين حاملي الأنصبة الدوام «عن بعد» بناء على الجداول والأنصبة المطبقة خلال الفصل الدراسي الأول، فيما ينبغي دوام المعلمين من غير حاملي الأنصبة «في المدرسة»، مع مراعاة تطبيق نظام التناوب أو التبادل عليهم.

وتضمنت استعدادات العودة على تطوير خبرات الكوادر التربوية من خلال تدريب تخصصي استمر لمدة أسبوع خلال إجازة الشتاء استهدف 37 ألف معلماً ومعلمة، لرفدهم باحتياجاتهم من أدوات لإعداد البرامج الدراسية الخاصة بالطلبة وتوزيع الحصص على المعلمين وفقاً لما هو متبع.

وركزت الوزارة على تهيئة المدارس قبل بدء الفصل الدراسي الثاني، من خلال خطط شمولية، لتطويرها وصيانتها وإحلالها وتجهيزها وفق الاجراءات الاحترازية والوقائية المعتمدة، التي تهدف إلى المحافظة على الصحة العامة للطلبة والكوادر في مختلف مدارس الدولة، وشكلت فرق متخصصة لمتابعة استعدادات المدارس والجاهزية والتأكد من توفير كافة المتطلبات.

24 يوماً للدراسة الفعلية وإجازات «الجمعة والسبت»

2/1/2021

المصدر : ( الخليج )

1 Comment

  1. … [Trackback]

    […] Find More Information here on that Topic: thearabicteacher.net/مليون-ومئة-ألف-طالب-وطالبة/ […]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.