المدرس العربي

الشارقة تقيّم نظام الدوام 4 أيام في المدارس الخاصة بالتعاون مع اليونسكو

تعمل هيئة الشارقة للتعليم الخاص بالتعاون مع منظمة اليونسكو على إجراء تقييم شامل لنظام العمل لأربعة أيام أسبوعياً، بهدف قياس أثر هذا النظام على جودة التعليم، الأداء المهني، الصحة النفسية، والتوازن بين الحياة والعمل في مؤسسات التعليم الخاص في الإمارة.

استبيان ميداني لقياس أثر نظام الأربعة أيام

أطلقت الهيئة استبانة شاملة تستهدف العاملين في المدارس الخاصة بالشارقة، بهدف جمع تغذية راجعة دقيقة من الميدان التربوي، والتعرف إلى تأثير تجربة الدوام القصير من مختلف الجوانب.

وقد شملت الاستبانة عدة محاور رئيسية، منها:

تقييم الأثر التعليمي والنفسي لنظام الدوام القصير

يركّز الاستبيان على قياس أثر نظام 4 أيام عمل في الأسبوع على عدد من الجوانب، منها:

كما يقيّم تأثير النظام على جودة الحياة من خلال:

تقييم الكفاءة المؤسسية والرضا الوظيفي

يشمل التقييم أيضًا قياس الكفاءة التشغيلية على مستوى المؤسسات التعليمية والأفراد، من خلال:

كما يطرح الاستبيان تساؤلات حول الاستفادة من يوم العطلة الإضافي في:


 هل سيُعمم نظام العمل 4 أيام في المدارس بالإمارات؟

يُعد هذا التقييم خطوة متقدمة نحو اتخاذ قرارات مستقبلية بخصوص أسبوع العمل المرن في قطاع التعليم، وقد يؤدي إلى تطبيق أوسع للنظام إذا ثبتت إيجابيته على جودة التعليم ورفاه العاملين.

المصدر:الإمارات اليوم

Exit mobile version