الإمارات: إجازة نهاية العام الأكاديمي لن تتجاوز مدتها الـ 8.2 أسابيع
يونيو 1, 2021
لطلبة الصف ال12.. بروتوكول الإجراءات الاحترازية والوقائية لاختبارات
يونيو 3, 2021

ثماني نصائح لاختيار التخصص الجامعي المناسب لطلاب ال 12

قدمت عهود الرواشدة المحاضرة في جامعة عجمان، ثماني نصائح عامة تساعد طلاب الثانوية العامة في اختيار التخصص الجامعي، مؤكدة أن هذا الاختيار يعد أحد أهم القرارات التي يتخذها الطالب في حياته.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الثالث من الدورة الثالثة لمعرض التخصصات الأكاديمية الذي تنظمه مكتبات الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، افتراضياً، ويستمر لغاية 3 يونيو/ حزيران الجاري، عبر منصة «زووم» على فترتين صباحية ومسائية، حيث يستهدف المعرض طلاب المرحلة الثانوية والراغبين في استكمال دراستهم الجامعية، إلى جانب الأفراد الراغبين في الدراسة في دولة الإمارات.

وأوضحت الرواشدة خلال الجلسة الصباحية التي عقدتها مكتبة كلباء تحت عنوان «كيف تختار تخصصك ؟»، أن أولى هذه النصائح تتمثل في امتلاك الطالب الوعي الذاتي ومعرفة مهاراته واهتماماته ورغباته، والثانية قيام الطالب بالبحث في الإنترنت، عن التخصصات التي تتناسب مع مهاراته، بينما ذكرت أن النصيحة الثالثة هي محاولة الطالب الحصول على نصيحة من شخص يعمل في المهنة نفسها، أو المسار الوظيفي الذي يفكر فيه.

أما النصيحة الرابعة فتتمثل في اختيار تخصص جامعي بحيث يكون لدى الطالب دعم سابق فيه، والخامسة التفكير بعمق عند الاختيار، والسادسة محاولة الذهاب إلى مستشار وظيفي للمساعدة في اختيار التخصص في حال عدم تأكد الطالب من التخصص الذي يناسبه، وفقاً للرواشدة، التي دعت الطالب في النصيحة السابعة إلى التأكد من أن اختياره سيؤدي إلى النجاح في العثور على الوظيفة، فيما أشارت إلى أن النصية الأهم هي تغيير التخصص عند شعور الطالب بعدم توفر الرغبة الكافية للمضي قدماً فيه.

وضمن الجلسة الصباحية من فعاليات اليوم الثالث للمعرض، قدم الدكتور علي عبيد الزعابي في جامعة الشارقة، محاضرة بعنوان «الإرشاد الأكاديمي والتنمية الذاتية»، ركز فيها على أهمية تعاون الأسرة والمدرسين ومختلف المؤسسات المعنية في المجتمع للأخذ بيد الطالب ودعمه ومساعدته على اختيار مساره المهني واطلاعه على مستجدات التطورات العلمية والتكنولوجية التي يشهدها العالم، والوظائف التي يحتاج إليها سوق العمل، مشدداً على ضرورة اتباع الطلاب منهجية البحث وتنمية مهاراتهم في هذا الجانب.

وخلال مشاركة جامعة الفجيرة في فعاليات الجلسة الصباحية، عرض بلال زيد نصيرات مساعد مدير شؤون الطلبة والخدمات المساندة في الجامعة، التخصصات التي توفرها الجامعة في عدد من الكليات.

بدوره، استعرض الدكتور ملحم الدوري الدوري عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في جامعة الفجيرة التخصصات التي توفرها الكلية بما يغطي احتياجات سوق العمل.

فيما أكد الدكتور سامح خميس مدير إدارة القبول والتسجيل بجامعة العلوم والتقنية في الفجيرة، أن برامج كليات الجامعة مصممة لتواكب سوق العمل في الإمارات، وتطرح من خلالها حزمة برامج للعام الدراسي المقبل، مشيراً إلى أن الجامعة تضم تخصصات فريدة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي.

المصدر : ( الخليج خمسون عاماً )

Comments are closed.