هيئة الشارقة للتعليم الخاص تصدر تعميماً …
يناير 18, 2021
وزارةالتربية
وزارة التربية والتعليم : منذ انطلاق الفصل الدراسي الثاني تم اعتماد التعليم عن بعد لأسبوعين وتم تمديد هذه الفترة
يناير 20, 2021

تحديثات على خطط تعليم الطلبة أصحاب الهمم وتقييمهم

وزارةالتربية

اعتمدت وزارة التربية والتعليم، ممثلة في قطاع الأنشطة - إدارة التربية الخاصة، تعليمات جديدة خاصة بالطلبة أصحاب الهمم، إذ وجهت المدارس بضرورة تحديث معلومات طلبة الصفوف (KG-12 )، على المنهل، مع التركيز على المعلومات الحازمة للطلاب، وتطبيق الخطة التربوية الفردية، فضلاً عن تقييمات الطلبة في الاختبارات الحاسمة.

وشددت في تعميم لها، على أهمية إدخال جميع بيانات الطلاب وتحديثها، بما في ذلك احتياجات الامتحانات والتقارير والمتطلبات في المنهل للعام الدراسي 2020/2021، إذ ينبغي على مسؤولي المدرسة، التعاون مع فريق مراكز دعم التعليم الخاص، للتأكد من أن جميع المعلومات التي أدخلت صحيحة ومحدثة؛ وستراجع مجموعة مركز دعم التعليم الخاص، معلومات الطلاب في النظام.

وشددت على ضرورة التأكد من تحميل كل الاحتياجات (IPE ) الخاصة، بالطلاب سواء كان (تعديلاً أو تهيئة)، إذ إن يؤثر في احتياجات امتحانات الطلاب، والتحضير للامتحانات، سواء كانت عن بُعد أو الواقعية. موضحة أن المدارس مسؤولة في حال عدم إدخال معلومات الطلاب أو تحديثها، على الصفحة الشاملة في المنهل.

وأشارت الوزارة إلى أنه لم ينظر في أي احتياجات أو طلبات لم تدخل أو تحدّث، عبر النظام (باستثناء الحالات المعتمدة)، بعد الموافقة على نتائج الطلاب في نهاية العام الدراسي.

وفي ما يخص تطبيق الخطة التربوية الفردية، أفادت الوزارة، بإلزامية توفير خطة تعليمية فردية لجميع الطلبة الذين لديهم تحديدات في الصفوف، والتنسيق بين معلم التربية الخاصة ومعلمي المادة، لتطوير الخطة التعليمية الفردية للطالب (ترتيبات / تعديل / تعديل المناهج الدراسية) وفقاً لاحتياجات الطالب.

وقالت إنه في حال لم يقيّم مركز دعم التربية الخاصة الطالب، ورشّحت المدرسة هذه الحالات للتقييم، يجب على أخصائي التربية الخاصة الموافقة على التعديل والاحتياجات المقترحة من المدرسة، وتحميلها بالمنهل، فضلاً عن تسهيل الإشراف على اختصاصي التربية الخاصة للطالب، مع التحديدات والتأكد من اعتماد الخطة التربوية الفردية بالتنسيق مع رئيس الشؤون الأكاديمية.

أما عن التقييمات والاختبارات الحاسمة، فأكدت الوزارة أهمية اتباع الخطة التعليمية الفردية (تعديل / تكييف) للطلبة، بالتقييمات والاختبارات التطبيقية، وفق الإجراءات المعتمدة، وتقييم جميع الطلبة بقرارات وأحكام سياسة التقييم الوطنية لعام 2020/2021، فضلاً عن أحكام دليل التقييم عن بُعد 2020، مع مراعاة توفير لجان خاصة لتقويم الطلاب بالقرارات، واتباع جميع القواعد الواردة في دليل سياسة التقييم 2017/2018.

وأكدت اعتماد امتحانات للطلاب ذوي التحديدات الذين يتبعون تعديلاً في المناهج الدراسية، على برنامج IEP الذي يجريه معلمو المواد، بالتعاون مع معلمي التربية الخاصة، إذ لا ينبغي تطبيق الامتحانات المركزية على تلك الفئة.

أما الطلاب ذوو التحديدات الذين يتبعون منهجاً عادياً، فيراعى تطبيق التسهيلات المطلوبة وفق كل حالة، مع الأخذ في الحسبان، أن الطلاب مؤهلون لإجراء الامتحانات المركزية (الورقية أو الإلكترونية) مع تسهيلات تعتمد على قدراتهم وشدة الإعاقة، أو ستُعدّ الامتحانات مسبقاً، متضمنة المحتوى نفسه، ولكن سيستوعب أسلوب الاختبارات، بناءً على الإعاقة (تغيير طريقة طرح الأسئلة).

وأفادت الوزارة بأنه في حال لم يقيّم الطلاب رسمياً، ويحتاجون إلى خدمات التربية الخاصة، وأوصى فريق الدعم المدرسي للتقييم (لديه / لديها خطة علاجية) وفي حاجة إلى مدارس IEP، فيجب إرسال قائمة بمعلومات الطالب إلى مراكز دعم التربية الخاصة، الذي يوافق عليه ويرسله إلى المدرسة، مع مراعاة تسهيل الإشراف على اختصاصي التربية الخاصة، أثناء امتحانات الطلاب ذوي التحديدات، مع مديري المدارس ومناطق مدارسهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.